تحكيم

الدروس التحكيمية في زمن كوزونا : محاضرات قيمة لدكاترة مختصين وغياب غير مبرر لحكام النخبة

نظمت دائرة التكوين والرسكلة بالإدارة الوطنية للتحكيم الأسبوع الماضي ثلاث محاضرات عن بعد بطريقة زوم لم تكن متعلقة بقوانين اللعبة ولكنّها مرتبطة بإعداد الحكم ذهنيا واجتماعيا وغذائيا أمّنها الدكاترة حافظ عياد أخصائي تنمية المهارات ومحمد الجويلي المختص في علم الاجتماع ورضا المكني أخصائي التغذية الرياضية.

وقد رصدنا آراء بعض الحكام فأجمعوا على حصول الاستفادة منوّهين بكفاءة المحاضرين وحسن اختيار المواد المقدمة من قبل المنظمين. حافظ عياد تناول موضوع إعداد الحكم ذهنيا (كيفية التعامل مع المباريات) في حين تحدث محمد الجويلي عن إعداده سوسيولوجيا (كيفية تعاطي الحكم لا مع مبارة واحدة فحسب بل مع المسيرة الكاملة وعدم تهويل الإخفاق أ والنجاح في مبارة وكيفية التعامل مع مختلف الاطراف المتداخلة في اللعبة خصوصا الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي) وقدم لطفي المكني وصفا علميا  كاملا ودقيقا عن كل ما يستوجبه الحكم من تغذية علمية.

هذه المحاضرات القيمة جدا استجاب لها الحكام الشبان بالخصوص والمراقبون مقابل عزوف أغلب حكام النخبة والدوليين الذين خيروا التمتع بالراحة أو المشاركة في مجموعات واتساب الاتحادين العربي و الإفريقي .