تحكيم

بعد أن أبعدته الإصابة عن إدارة المقابلات لمدّة سنة كيف ستكون عودة السرايري؟

إلى حدود جولة نهاية هذا الأسبوع أي الجولة الخامسة لبطولة الرابطة 1، عيّنت لجنة التحكيم 35 حكما لإدارة 126 مقابلة أي بمعدل 3،6 مقابلات لكل حكم. وقد انضاف إلى القائمة الحكم الدولي يوسف السرايري الذي غاب عن ملاعب البطولة منذ موسم 2018-2019 بسبب إصابة لعينة عاد بها من أمم إفريقيا مصر 2019. وكان بإمكانه إجراء عملية للتخلّص نهائيا من آثارها منذ الموسم الماضي ولكنه ربما خشي العملية وعوض الركون إلى الراحة لمدة شهرين، غاب سنة كاملة مع إجراء العملية فكيف ستكون عودة السرايري وهل أن تعيينه خلال هذه الجولة هو سعي من إدارة التحكيم لتجهيزه للمواعيد الحاسمة خلال الجولات الأخيرة التي ستحتاج خلالها إلى نخبة الحكّام؟.

الـ35 حكما الذين أداروا مقابلات البطولة عيّن منهم هشام قيراط 31 فقط في حين تولت اتحادات مصر والجزائر والكاميرون وأثيوبيا تعيين البقية بما أن جامعتنا قررت هذا الموسم الاعتماد على التحكيم الإفريقي للمقابلات «الساخنة والحساسة».

ويتصدّر طليعة الحكام الذين تمت الاستعانة بهم نضال بن لطيف الذي يتم إعداده لدخول القائمة الدولية بعد أن خاب مسعاه في الموسم الماضي ولم يتمكن مساندوه من فرضه. وفي ما يلي بعض الملاحظات التي أمكن لنا استنتاجها بعد العودة إلى النشاط:

+ وسيم بن صالح لم يظهر في مرحلة الإياب. ورغم أنه بلغ سن التقاعد (45 سنة)، فقد حصل اتفاق لمواصلة الموسم حتى النهاية وهو ما جعله يجتاز الاختبار البدني بنجاح.

+ رشدي قزقز ومنذ اللقاء الشهير بين نجم المتلوي والترجي الرياضي التونسي لحساب الجولة 12 ذهابا (1-2)، دخل الثلاجة ويبدو أنه تجمّد هناك.

+ كريم محجوب فشل في الاختبار البدني الأخير ولم يظهر منذ الجولة السادسة ذهاب بتاريخ 27 أكتوبر 2019 بعد إدارته لقاء هلال الشابة ونجم المتلوي.

+ سليم بلخواص هو الآخر فشل في الاختبار البدني ولم يقع تعيينه في الإياب.

+ وليد الجريدي ظلموه بتعيينه في لقاء النجم والإفريقي لحساب الجولة 13 بعد غيبة طويلة ومنذ ذلك الحين لم نعثر له على أثر. وليد سيحتفل خلال الأسبوع القادم بزفافه على امتداد 4 أيام بين المرناقية وقابس. فألف مبروك مسبقا.

ـ أمير العيادي في المقابل ليس له أي إشكال ومع ذلك لم يدر أية مباراة في الإياب شأنه شأن عامر شوشان.

ـ رابطة المنستير وقع تهميشها بصفة ملحوظة ودون سبب مقنع، حيث لم يكن نصيبها من 126 مقابلة سوى 15 مقابلة اقتسمها 4 حكام: خمس مباريات لكل من باديس بن صالح ومحمد شعبان وهيثم القصعي وثلاث مقابلات لأمير لوصيف.

+ رابطات بنزرت والكاف وقفصة تعيش وضعا صعبا ولم يتم الاستنجاد بأي حكم منها. ونقطة الاستفهام تبقى رابطة بنزرت فلا جلال السحباني ولا أحمد الذوادي نالا حظهما في حين تم «قبر» أيمن كشاط.

الترتيب

7 مقابلات: نضال بن لطيف

6 مقابلات: محرز المالكي وأمير لوصيف وصادق السالمي ونعيم حسني وأمير لوصيف وأسامة بن إسحاق واسامة رزق الله وهيثم قيراط.

5 مقابلات: كريم الخميري ووسيم بن صالح ومختار دبوس وسليم بلخواص ونصر الله الجوادي ومجدي بلحاج علي.

4 مقابلات: أيمن النصري ويسري بوعلي ووليد البناني.

3 مقابلات: مراد الجربي وخالد قويدر وعامر شوشان ورشدي قزقز وأمير العيادي وهيثم القصعي ومحمد شعبان وباديس بن صالح.

ـ مقابلتان: كريم محجوب

ـ مقابلة واحدة: محمد الفني ويوسف السرايري وسفيان قتات وفرج عبد اللاوي ووليد الجريدي وأليوم أليوم (الكاميرون) وباملاك تيسيما (أثيوبيا) ومحمد أمين عمر (مصر) والياس بلكواسة (الجزائر).