الرابطة الثانية

هوامش وأرقام من المرحلة الأولى بالرابطة 2 (5) : 46 حكما ل120 مقابلة, قتات والحركاتي في الطليعة وحكام للديكور

نتحدّث اليوم عن الأرقام والهوامش الخاصة بالتحكيم خلال المرحلة الأولى لبطولة الرابطة 2 التي شهدت إجراء 120 مقابلة أدارها 46 حكما من جميع الرابطات, وهو نفس العدد للموسم الماضي مع ظهور أسماء جديدة واختفاء آخرين. فمن رابطة تونس ابتعد مختار دبوس وماهر الحرابي وكريم محجوب ولم يقع تعيين درصاف القنواطي ومحمد الفني وتم تجاهل إسماعيل بوقلية من رابطة صفاقس. بالمقابل, دخل البطولة سيف الدين بن وراد (تونس) وحسني النايلي (سوسة) ورمزي بن سالم (قابس) مع عودة أسامة بن إسحاق وهيثم قيراط ومحمد شعبان لأجواء الرابطة 2. ومقارنة بالموسم الماضي, نلاحظ تراجع رابطة تونس (-3) وصفاقس (-1) مقابل استفادة  رابطات سوسة (+2) والمنستير (+1) وقابس (+1). أما بقية الرابطات, فقد حافظت على نصيبها من الحكام ولم تكتشف فيها لجنة التحكيم أي حكم واعد وهو ما يطرح أكثر من سؤال حول العمل القاعدي بهذه الرابطات. وسوف يتواصل التصحّر التحكيمي بها لبعض السنوات الأخرى في ظل نظام مختلف البطولات في الموسمين الأخيرين ما نتج عنه تقلص عدد المباربشكل كبير. فماذا ننتظر من حكم لا يدير أكثر من 4 مقابلات في الموسم في البطولة الجهوية؟ كم يلزمه من مقابلة حتى يكتسب الخبرة الضرورية للتدرّج في إدارة مقابلات ذات مستوى أرفع من البطولة الجهوية؟ كما لاحظنا الاستنجاد ب4 حكام دوليين وحكم مرشح لدخول القائمة في مناسبة وحيدة لقيمة الرهان في حين تم تعيين الآخرين (مقابلة وحيدة) لتحسين الأرقام وللديكور. وهي سنة حميدة دأبت على انتهاجها مختلف لجان التحكيم. فما معنى أن يقع تعيين حكم في نهاية الموسم في مقابلة دون رهان ثم قبره لحين نهاية الموسم الذي سيليه؟ أ هكا يتم اكتشاف الحكام الواعدين؟ أ ليس من الأجدر المجازفة به في بداية الموسم ومنحه الثقة عوضا عن سياسة الإرضاء وتوزيع الكعكة؟ من جهة أخرى, لم نفهم حكمة لجنة التحكيم في تعيين بلال الرزقي ونبيل الهمادي  وحمزة جعيّد ومراد الجربي 3 مرات في الذهاب ثم يقع التخلّي عنهم كلّيا في الإياب. أ لم يكونوا في المستوى المطلوب والحال أنّهم كانوا يطمحون للرابطة 1؟

الترتيب :

6 مقابلات : سفيان قتات وأشرف الحركاتي

5 مقابلات : أحمد الذوادي وجلال السحباني وحسام بولعراس

4 مقابلات : أيمن النصري ومجدي بلاغة ومحمود قصيعة ووليد البناني

3 مقابلات : مراد الجربي ووليد العوني ووليد المنصري ونعيم حسني وأسامة شريّط ورشدي قزقز وفرج عبد اللاوي ونصر الله الجوادي وحمزة جعيّد ومحمد شعبان ومحمد علي قروية وأمير العيادي ونضال لطيف وأسامة رزق الله وبلال الرزقي وخالد قويدر ونبيل الهمادي.

مقابلتان : صادق الكومانجي وكريم الخميري وعامر شوشان وباديس بن صالح وحسام بلحاج علي ومجدي بلحاج علي ووليد الجريدي.

مقابلة واحدة : محرز المالكي ومحمد علي باي لقدار ويوسف السرايري وسيف الدين بن وراد وأسامة بن إسحاق ويسري بوعلي وهيثم قيراط وحسني النايلي وأمير لوصيف وهيثم القصعي ورمزي بن سالم وعلي الورهاني.

توزيع الحكام والمقابلات حسب الرابطات

رابطة تونس : 13 حكما – 29 مقابلة

رالطة سوسة : 9 حكام – 21 مقابلة

رابطة المنستير : 6 حكام – 12 مقابلة

رابطة صفاقس : 4 حكام – 10 مقابلات

رابطة بنزرت : 3 حكلم – 11 مقابلة

رابطة قابس : 3 حكام – 6 مقابلات 

رابطة الكاف : حكمان – 8 مقابلات

رابطة القيروان : حكمان – 4 مقابلات

رابطة مدنين : حكم – 6 مقابلات

رابطة قفصة : حكم – 6 مقابلات

رابطة سيدي بوزيد : حكم – 4 مقابلات

رابطة نابل : حكم – 3 مقابلات

 (يتبع)