تحكيم

Jتحكيم : موسم 21-22 بالرابطة 1 تحت المجهر : (2) :حكم دولي يدير 4 مقابلات فقط وآخر يعاقب مرتين ب3 أشهر

يمكن أن نكتب صفحات وصفحات على المستوى الهزيل الذي وصل له التحكيم التونسي. فهو في تقهقر دائم. حكام بدون شخصية, يأثرون مباشرة على نتائج المقابلات, يطبقون التعليمات ويجاملون "الكبار" ويقهرون "الصغار" ويعرضن خدماتهم على الأندية لتعيينهم والأدهى والأمر هو سكوتهم عن حقوقهم. فهم لم يحصلوا على مستحقاتهم طيلة موسم كامل وراضون بالوضع وقد يأتي يوم يدفعون من جيوبهم ليقع تعيينهم أي كما يقول المثل الشعبي "كسكسيه ...". ولكن سنكتفي بتقديم بعض الملاحظات العابرة والهوامش والأرقام التي ميّزت الوسم 21-22.

+ عوض ارتفاع عدد الحكام بالرابطة 1 مقارنة بالموسم الماضي, حصل العكس حيث تقلّص العدد لينزل من 30 حكما إلى 28 وقد استغنت لجنة التحكيم الرسمية واللجنة الموازية عن خدمات محمد شعبان الذي كان في وقت ما مؤهلا لدخول القائمة الدولية (ضربة اللجنة الموازية كانت "مكانة") واعتزل وسيم بن صالح ومختار دبوس وماهر الحرابي ووقع الاستغناء عن أحمد الذوادي وإبعاد وليد البناني الذي اكتفى بمباريات الرابطة 2 وما تحتها.

+ مقابل اختفاء 6 أسماء (3 منها بصفة نهائية),عاد 3 حكام للظهور بعد عدم التعويل عليهم في موسم 20-21 وهم أمير العيادي ودرصاف القنواطي وجلال السحباني مع تمكين أشرف الحركاتي من إدارة مقابلة شبه ودية لأول مرة في
مسيرته وهي سنة حميدة دأبت على إتباعها مختلف لجان التحكيم لتحسين الأرقام دون متابعة فعلية لهؤلاء الشبان.

+ الحكم الدولي يسري بوعلي لن ينسى موسمه "الأسود". فهل يعقل أن لا يقع التعويل على حكم دولي سوى في 4 مقابلات فقط طيلة الموسم؟ أم أنّه يتم التحضير لإقصائه من القائمة لفسح المجال لغيره من الطيعين ومسدي الخدمات؟ن موسم الدولي نعيم حسني يعتبر نقطة سوداء في مسيرته. كيف لا وقد تم تجميده عن النشاط 6 أشهر (2x3).

+ اللجنة أمعنت في تهميش الحكم الواعد خالد قويدر وبذلك قضت عليه نهائيا. كما تجاهلت وليد المنصري واكتفت بمنحه مقابلة وحيدة تقديرا لوالده مع الخضوع لرغبة اللجنة الموازية في القضاء على محمد الفني.

+ أسامة شريّط وحمزة جعيّد "قهرتهما" اللجنة برفضها منحهما الفرصة لإبراز مواهبهما.

+ درصاف القنواطي مؤهلة للمشاركة في كاس العالم سيدات أستراليا ونيو زايلاند التي ستغيب عنها تونس. ولكن اللجنة الموقرة لم تعوّل عليها في البطولة. فكيف سيتحسّن أداؤها ويتطوّر في ظل ضعف مستوى البطولة النسائية أن المساعدة هدى عفين.

+ التحكيم في رابطة سيدي بوزيد صحراء قاحلة ولسنا ندري متى ستنتج هذه الرابطة حكاما بمقدورهم إدارة المقابلات في أعلى مستوى.

+  تم الإعلان في الموسم المنقضي عن ضربات الجزاء 48 وأكثر الحكام إعلانا عنها : نضال اللطيف ( 7 ) وهيثم قيراط ووليد الجريدي وأيمن النصري وأسامة رزق الله (4).

 

+ خرجت الورقة الحمراء في 34 ناسبة أكثر الحكام في استعمالها هم  وليد الجريدي( 7 ) وعامر شوشان (4) وهيثم قيراط وامير لوصيف ( 3).

(يتبع)