الرابطات الجهويّة

بعد إنهائه المرحلة الأولى في الطليعة, ناي نفطة يطالب بالصعود رغم إمضائه على وثيقة نظام البطولة

نزل الستار على البطولة الجهوية برابطة قفصة يوم السبت بتتويج 4 فرق ستخوض مرحلة البلاي أوف لتحديد الرفيق الصاعد للهواة 2 وهي نادي نفطة وغزال أم العرائس ومنجم المتلوي وشبيبة توزر. وهي الرابطة الوحيدة التي اختارت تنظيم مرحلة ثانية عوضا عن مرحلة وحيدة وذلك عملا بتوصيات الإدارة الوطنية الفنية التي تركت الخيار للرابطات لتحديد نظام البطولة. رابطة قفصة شأنها شأن رابطات سيدي بوزيد والقيروان ومدنين وصفاقس تضم 8 فرق فقط وهو عدد يعطي 14 مقابلة يخوضها كل فريق طوال الموسم لذلك أوصت الإدارة الفنية بمرحلة ثانية حتى يخوض كل فريق 20 مقابلة وهو عدد مقبول. ولئن لم تتّبع بقية الرابطات توصية الإدارة الفنية فإن رابطة قفصة وبالتشاور مع الأندية المنضوية تحت لوائها قرّرت خوض بلاي أوف بعد المرحلة الأولى. ولكن يبدو أن هيئة نادي نفطة لم يعجبها خوض مرحلة ثانية بعد إنهاء البطولة في المرتبة الأولى وـصدرت بلاغا في الغرض. موضوعيا لا نعتقد أن مكتب الرابطة قام بين عشية وضحاها بتغيير نظام البطولة شماتة في النادي النفطي خدمة لمصلحة هذا النادي أو ذاك. فعند انطلاق الموسم كان الجميع يعلم أن البطولة ستكون على مرحلتين والرابطة لها ما يفيد أن الأندية وافقت على هذا النظام. لا نقول هذا دفاعا عن أشخاص أو عن رابطة قفصة وإنما لاقتناعنا أن ما قامت به ليس بدعة بل بموافقة جميع الفرق والرابطة ليست بالغباء الذي يتصوّره البعض حتى تبتدع مثل هذه الأشياء فالمكتب الجامعي يراقبها ولا نظن أنه يرضى بتصرف مشين كهذا إن لم تكن الأندية قد وافقت عليه.

نحن نكن كل الاحترام لنادي نفطة (كوفة شمال إفريقيا) هذا النادي الذي أنجب عماد المينياوي ولكن يجب التحلي بروح المسئولية وبالموضوعية ولا يجب إلقاء التهم جزافا والحال أن هيئة نفطة كانت على علم بهذا النظام.

وفي ما يلي نص توضيح رابطة قفصة بهذا الخصوص كما ورد على صفحتها الرسمية :

توضيح:
كثر الحديث حول نهاية بطولة الاكابر بالرابطة والحال ان الموسم الرياضي مازال متواصلا حيث ستنطلق مرحلة البلاي اوف وكأس الرابطة خلال الاسبوع المقبل حسب البرنامج الذي وقع تنزيله علما ان هذا البرنامج غير مرتبط بالرابطات الاخرى بل هو اختيار فني من مكتب الرابطة منذ البداية و قبل ان ينطلق الموسم الرياضي وذلك بعد اخذ موافقة الادارة الفنية والمكتب الجامعي وكل الجمعيات على علم بهذا البرنامج .
كما ان هذا االنظام وقع تداوله خلال اجتماع مجلس الرابطات الاخير مع رئيس الجامعة الذي اكد على مواصلة البرنامج الذي تم اقراره من بداية الموسم كما تعهد بالعمل بالتنسيق مع الرابطة على تذليل كل الصعوبات لانجاح هذه المرحلة.