الرياضات الفردية

المرحلة النهائية من مسار كأس العالم لـ«الصابر» تنطلق اليوم بالمنزه : 157 لاعبة من 30 دولة في الموعد وعزة بسباس محط الأنظار

 

يعيش أحباء المبارزة التونسية القدامى منهم من بين الذين لا زالوا على قيد الحياة وهؤلاء المزاولون أو متتبعو نشاط اللعبة في الوقت الحالي رغم قلة عددهم مقارنة بتاريخ اللعبة عندنا, على وقع حدث دولي بارز ونعني جولة كأس العالم لسلاح السيف أو للسلاح الحاد «الصابر» للسيدات التي تشرف عليها الجامعة الدولية وسيحتضن أحداثه قصر الرياضة بالمنزه على امتداد ثلاثة أيام بداية من صباح اليوم. وقبل الحديث عن هذه التظاهرة لابد من الهمس في آذان البعض من المبتدئين والذين جاؤوا مؤخرا إلى هذا الحقل أن هذه التظاهرة ليست في دورتها الثانية كما يريد أن يروج لها البعض قصد لعب دور بطولة زائفة, في مغالطة يرفضها التاريخ وترفضها الحقائق لأن كأس العالم يشهد والجامعة الدولية تشهد وتاريخ هذه المسابقة يشهد أن تونس كانت من أولى البلدان الإفريقية السباقة إلى احتضان مثل هذه الدورات في ماض غير بعيد غير أن تغيير المشهد السياسي والأحداث التي عقبتها حتمت بعد 2011 تجميد تنظيم محطات كأس العالم إلى حين عودة هذه المسابقة خلال الموسم المنقضي عبر أسماء مختلفة... ونحن نأمل ألا تدخل اسرائيل على الخط حتى لا تحكم بإلغاء فرصة مواصلة احتضان هذا الحدث الدولي البارز في قادم الأعوام... وهذا نسوقه للعارفين بما يجري ويدور في الكواليس وما يحبك في الساحة الدولية لا لناقلي ما يروى لهم من طرف صناع التطبيل!!!..

وتأتي محطة تونس من مسار كأس العالم للسنة الحالية في ختام جولات مسار سنة 2018 لتكون ختام سنة جديدة قبل حوالي شهرين من المونديال بما يعكس ارتفاع عدد البلدان المشاركة مقارنة بدورة السنة الفارطة حيث ينتظر حضور 157 لاعبة ينتمين إلى ثلاثين دولة من قارات أوروبا وآسيا وأمريكا وإفريقيا انطلاقا من الولايات المتحدة الأمريكية وصولا إلى تونس مرورا بإيطاليا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا وألمانيا وبولونيا وإسبانيا وبلجيكا واليونان وبريطانيا ورومانيا وتشيكيا وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية وسنغفورة والصين وتايوان والهند وكندا والمكسيك والمجر وكازاخستان والبرازيل والسينغال ومصر والمغرب والجزائر. ولاشك أن هذا الحضور الكبير يمثل فرصة جديدة للترويج للسياحة التونسية عن طريق الرياضة.

الإختيار على المسرح الأثري فرصة فريدة لمزيد الدعاية السياحية

ولئن ستقام منافسات هذه الدورة في بطولتي الفردي والفرق بقصر الرياضة بالمنزه فإن الإختيار على المسرح الأثري بقرطاج لإقامة الأدوار النهائية لدورة الفردي مساء غد السبت يقيم الدليل على مدى قدرة الرياضة على الدعاية الفعالة للسياحة التونسية من خلال الصور التي ستعرضها الجامعة الدولية في بثها المباشر عبر كافة أنحاء العالم علاوة على ما ستنقله العديد من القنوات التلفزية الدولية وما ستحمله المشاركات من انطباعات. ويتعين على المنظمين اتخاذ كل التدابير اللازمة لتأمين نجاح المرحلة النهائية بالمسرح الأثري سيما وأن الفترة المسائية تتسم بتقلص درجة الحرارة بما قد يؤثر على نوعية الأداء...

من أجل مزيد الإعداد للموعد القاري

وستكون تونس ممثلة في هذه التظاهرة بفريق نسائي يتركب من ست لاعبات تقوده البطلة العالمية عزة بسباس ويضم كلا من خديجة الشامخي وياسمين دغفوس وألفة الحزامي ومريم مجعط ونادية بن عزيزي. وكل هذه العناصر لازال مستواها بعيدا عن المنافسة الدولية إلا أن الفرصة تبدو سانحة للإحتكاك وكسب الخبرة من خلال لعب دور المجموعات اليوم على أمل ترشح بعض هذه العناصر للجدول الرئيسي. ثم أن الفريق التونسي له فرصة ثانية لخوض أكبر عدد ممكن من المباريات بمشاركته في اليوم الثالث والأخير يوم الأحد في دورة الفرق.

أما المراهنة على المراكز الأمامية فهومخصص لكبار اللعبة.

عزة سباس محور الإهتمام

وضمن جيش من البطلات اللاتي سيخوض معظمهن التصفيات المؤهلة للجدول النهائي ستكون أبرز المختصات في سلاح الصابر في العالم مرشحات آليا لموعد اليوم الثاني ومن بينهن نجمة المبارزة التونسية الأولى عزة بسباس التي عادت بصفة متأخرة إلى التمارين بحكم الوضعية التي مرت بها مثل سائر المبارزات في الموسم الحالي ولم تشارك إلا في دورة وحيدة كانت في روسيا خلال الأسابيع القليلة الفارطة بفضل شركتها الراعية التي مكّنتها من إمكانية المشاركة في أول دورة دولية لها وتحصلت فيها على المركز الرابع والعشرين.

وعبرت آنذلك اللاعبة التونسية عن سعادتها بحضور دورة روسيا التي مكنتها من استعادة أجواء المباريات رغم عدم اكتمال تحضيراتها. وستكون عزة بسباس التي تصل اليوم إلى تونس قادمة من فرنسا, في الموعد غدا مع انطلاق الجدول الرئيسي في انتظار التعرف على منافستها في الدور الأول أملا في تحقيق نتائج جيدة. والإختبار سيكون مهما جدا للاعبة التونسية قبل أيام معدودة من البطولة الإفريقية التي ستجري من 5 إلى 9 جوان بنفس المكان وعلى درب الألعاب المتوسطية التي ستقام بمدينة تاراغانا الإسبانية خلال الفترة المتراوحة بين 20 جوان وغرة جويلية المقبل.

 

 

البرنامج: اليوم:

الساعة 11: انطلاق التصفيات الفردية, دور المجموعات

ـ غدا السبت: بقصر الرياضة:

الساعة 11: بداية مباريات الجدول الرئيسي

بالمسرح الأثري بقرطاج:

الساعة 21.30: المرحلة النهائية وتتويج الفائزات

ـ الأحد 3 جوان:

الساعة 11: تصفيات دورة الفرق

الساعة 16: الأدوار النهائية وتتويج الفرق المتفوقة.