تحكيم

موفيولا مباريات الجولة السادسة إياب بالرابطة 1 : الفني أكثرهم أخطاء

 

نرحب بكم معنا في هذه الفقرة التحكيمية التي سنقدم فيها قراءتنا للقطات المتوفرة لدينا والتي  يؤمنها الحكم الدولي المساعد السابق أمين برك الله.

 ملاحظة 1 : نؤكد اننا نتعامل فقط مع الصور التلفزية الواضحة والتي تمكننا من رأي قطعي.

ملاحظة 2 : في انتظار الجاهزية التقنية نقدم لكم قراءة مكتوبة.

مبارة النادي الرياضي البنزرتي- الملعب التونسي

ركلة جزاء صحيحة للملعب التونسي في الدقيقة 63 بعد عرقلة من مدافع البنزرتي للمهاجم - قرار صحيح

ركلة جزاء طالب بها النادي الرياضي البنزرتي في الدقيقة 86،تدخل شرعي لمدافع الملعب التونسي، لا وجود لركلة جزاء -قرار صحيح.

مبارة الإفريقي - مستقبل الرجيش

توغل مهاجم مستقبل الرجيش داخل منطقة الجزاء وتمت عرقلته من مدافع النادي الإفريقي كان على الحكم الإعلان عن ركلة جزاء - قرار خاطئ.

هدف النادي الإفريقي- لحظة لعب الكرة كان مهاجم النادي الإفريقي في وضعية تسلل وتدخل في اللعب، الهدف غير شرعي - قرار خاطئ. وبخصوص لقطة إقصاء اللاعب - تحصل الرقم 14 على إنذار صحيح اعتقد الحكم أنه الإنذار الثاني مما استوجب إقصاءه - لكن تبين ان هذا اللاعب لم يتحصل على إنذار أول وأن خطأ حصل قبل تسجيل رقم لاعب آخر وتواصل كامل الطاقم بالمعلومة الخطأ، الا انه بعد التأكد والتثبت وقبل استئناف اللعب تم تدارك الوضعية وعودة اللاعب- إجراء صحيح ويتماشى مع قوانين اللعب. الا ان الأمر كان يستوجب تدخلا أكثر نجاعة وسرعة ،تدخل المساعدين كان ايجابيا لتدارك هفوة فنية. ننصح الحكام بتركيز أكثر وعدم التسرع.

مبارة امل حمام سوسة -النادي الرياضي الصفاقسي

مطالبة النادي الرياضي الصفاقسي باحتساب الهدف في الدقيقة 55 :حسب الصورة التلفزية ،في لحظة لعب الكرة المهاجم لم يكن في وضعية تسلل ،الا انه في نفس الوقت ولحظة تسجيل الهدف كان عدد من لاعبي النادي الرياضي الصفاقسي من البدلاء داخل أرضية الميدان و هو ما يعتبر زيادة عددية يلغى بها الهدف.

القرار يلغى الهدف حسب المادة 3 من قوانين اللعب لزيادة عددية لفريق الصفاقسي و ليس للتسلل لان اللاعب كان في وضعية سليمة. بالنسبة لركلة جزاء النادي الرياضي الصفاقسي. فإن وضعية اليد لمدافع امل حمام سوسة لحظة لعب الكرة كانت في وضعية مكبرة للجسم وبالتالي ركلة جزاء صحيحة - قرار صحيح.

مبارة اتحاد تطاوين والترجي الرياضي التونسي

الدقيقة 51 لاعب اتحاد تطاوين يلعب الكرة بيده من خلال ضمها للجسم ،كان على الحكم اعلان ركلة جزاء-قرار خاطىء

الهدف الثاني للاتحاد الرياضي بتطاوين ،وضعية اللاعب المهاجم سليمة و لا وجود لتسلل -قرار صحيح

مبارة مستقبل سليمان - أولمبيك سيدي بوزيد

الدقيقة 45+2 ركلة جزاء معلنة بعد سقوط مدافع اولمبيك سيدي بوزيد على مهاجم مستقبل سليمان -القرار صحيح مع ضرورة إقصاء المدافع وليس إنذاره لأنه لم يكن في وضعية تنافس مع الخصم.