الرابطات الجهويّة

توضيح مقاييس صعود أندية الرابطة الجهوية للهواة 2 حسب الضارب

ينصّ الفصل 35 من القوانين الرياضية على أن كرة القدم الجهوية تدور على مستوى رابطات جهوية وعددها 12 يحدد المكتب الجامعي انتماء الأندية تحت لوائها.

+ الموسم الرياضي 2017-2018

في نهاية البطولة بكل رابطة جهوية :

= يصعد أصحاب المراتب الأولى بكل رابطة إلى رابطة الهواة 2

= ويصعد أيضا إلى رابطة الهواة 2 أربعة أندية أصحاب أفضل ضارب للأهداف المسجلة في مرحلة الذهاب للبطولة.

= في صورة التساوي, يقع اعتماد ترتيب الروح الرياضية.

+ انطلاقا من موسم 2018-2019

يصعد إلى رابطة الهواة 2 أصحاب المراتب الأولى فقط بكل رابطة.

ولكن الإشكال القائم حاليا يتعلّق بمعنى «أفضل ضارب للأهداف المسجلة». فباتصالنا ببعض مسؤولي الرابطات الجهوية اختلفت الآراء. فهناك من يقول أنه يجب احتساب عدد الأهداف المسجلة على عدد الأهداف المقبولة ومن يقول أنه يجب احتساب الأهداف المسجلة على عدد المباريات خلال مرحلة الذهاب. فرابطة بنزرت مثلا بها 14 ناديا خاض كل واحد منها 13 مقابلة في حين أن برابطات صفاقس والقيروان ومدنين وقفصة لا يتعدى عدد الفرق 8 أي أن كل فريق خاض 7 مقابلات فقط. ونجد 13 فريقا في المنستير و12 في سوسة و10 في الكاف و9 في سيدي بوزيد وقابس. ومن المفروض أن تدور مقابلات الباراج لإلحاق 4 فرق إضافية بالهواة 2 من ضمن ال 8 أندية الأخرى بعد إقرار تنظيم دورة تدارك بالرابطة 2 وهو ما أدخل تعديلا طفيفا على نظام الصعود من قسم إلى آخر. إذن والى حدّ اليوم لا نعرف من هي الفرق صاحبة أفضل ضارب في الأهداف المسجلة.

لنأخذ مثالا حيا للتعرّف على الفرق بين وجهتي نظر احتساب أفضل ضارب. فريق من رابطة بنزرت سجل خلال مرحلة الذهاب 32 هدفا وقبل 8 أهداف. فلو اعتبرنا اقتسام الأهداف المدفوعة على عدد المقابلات (13) فإن عدده سيكون 2,46. وإذا اعتبرنا اقتسام الأهداف المدفوعة على الأهداف المقبولة فعدده سيكون 4. ثم نمر إلى فريق من رابطة مدنين سجل 17 هدفا وقبل 6 أهداف ولكنه لعب 7 مقابلات فقط. ففي العملية الأولى يكون عدده 2,42 وفي العملية الثانية 2,83. فهل من توضيح من فضلكم ؟ وفي هذا الصدد اتصلنا بالأستاذ امين موقو ر\يس لجنة المسابقات بالجامعة التونسية لكرة القدم فأوضح لنا أن كل الرابطات على علم مسبق بالمسألة والفصل 34 من القوانين الرياضية يحسم مسألة الضارب إذ بكل بساطة يجب القيام بعملية اقتسام الأهداف المدفوعة على الأهداف المقبولة.